انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن الحروب الصليبية

فرسان الاسبتارية

6,236 زيارة 2 تعليقات
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

هي طائفة من الرهبان كوٌنوا رهبانية في القدس لرعاية الفقراء و المرضي من الحجاج. و في عام 1113 م أصبحت رهبانيتهم تابعة للبابا في روما.  و في عام 1136 م سمح البابا لرهبان الاسبتارية بالقتال، وبالتالي ظهر فرسان الأسبتارية و شاركوا في الحملات الصليبية. و كانت أكبر معاركهم هي دفاعهم المستميت عن أكبر حصون الصليبيين [...]

كيف استولي الصليبيون علي القدس بعد 40 سنة من تحريرها علي يد صلاح الدين الأيوبي ؟

20,771 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

هل تعلم أن الصليبيين استولوا علي القدس مرة أخري  بعد أن حررها صلاح الدين الأيوبي ؟ لقد استولوا عليها بدون حرب ، فقد أهداها لهم السلطان الكامل ابن أخو صلاح الدين !!!
لقد تولي السلطان الكامل ، ابن السلطان العادل أخو صلاح الدين ، تولي حكم مصر سنة 615 هج/ 1218م، و بدأ الصليبيون يدركون أن [...]

كيف وصلت رأس سيدنا الحسين رضي الله عنه إلي مصر

70,850 زيارة 2 تعليقات
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

لم يزر الإمام الحسين بن علي حفيد رسول الله صلي الله عليه و سلم مصر في حياته ، و لكنه زارها بعد استشهاده فكيف  انتهت رأسه إلي مدفنها في مصر ؟
الإمام الحسين هو ابن علي بن أبي طالب  بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، و هو ابن فاطمة بنت النبي صلي الله [...]

موقعة حطين..مملكة عاشت 200 عاما و انتهت في يوم واحد

8,154 زيارة 0 تعليق
(3 votes, average: 4.33 out of 5)
كلمات رئيسية

مر أكثر من 800 عاما علي انتصار العرب في موقعة حطين عام 1187م. كيف انتصر المسلمون في هذه الموقعة، و كيف كانت نهاية الوجود الصليبي في القدس الذي استمر قرابة المائة عام؟ كان صلاح الدين يعلم أن المحيط العربي الكبير من الأرض و البشر يجعله قادر علي تلقي الهزائم دون أن يتعرض للفناء، بينما الوجود الصليبي المحاصر أكثر عرضه للفناء إذا تعرض للهزيمة.

و في أول يوليو من عام 1187 م تجمع لدي صلاح الدين جيشا كبيراً من المصريين و العراقيين و الشوام و الأكراد، و اجتاز بهم نهر الأردن و عسكر بالقرب من قلعة طبرية الصليبية، بينما كان الجيش الصليبي يعسكر عند بلدة صفورية الغنية بالمياه.

كان صلاح الدين يأمل أن يستدرج الصليبيين لملاقاته عند طبرية. فقام بعدة أعمال استفزازية لاستثارة الملك جي دي لويزينيان ملك الصليبيين و قائد الجيوش، فهاجم حصن طبرية الذي كان فيه حامية صليبية صغيرة، و هدم أحد أبراجه، و أصبح الحصن علي وشك السقوط في يده.

الظاهر بيبرس مؤسس دولة المماليك 1260م

12,193 زيارة
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

تولي بيبرس حكم مصر
أجمع الأمراء علي تولية بيبرس، صاحب الانتصارت الشهيرة علي المغول، حكم مصر. فتولي الحكم سنة 1260 م / 658 هج. و أثبتت أعماله و حروبه أنه المؤسس الحقيقي لدولة المماليك في مصر و الشام حيث بقي في الحكم 17 عاماً.
أراد بيبرس أن تستمد ولايته لمصر شرعيتها من الخلافة العباسية مثل كل الولايات [...]

الحملة الصليبية الثالثة و الصلح مع ربتشارد قلب الأسد 1192م

الحملة الصليبية الثالثة  و معاهدة الصلح مع ريتشارد قلب الاسد 1192م
 كان لسقوط القدس في يد المسلمين رد فعل جنوني في أوروبا ، فقد قام بطريرك القدس الذي تركه صلاح الدين يرحل بالطواف في بلاد أوربا ( الفرنجة) و معه صورة رجل عربي يضرب المسيح ليحثهم علي الأخذ بالثأر لبيت المقدس، و قام البابا كليمنت الثالث [...]

حطين المعركة الفاصلة 1187م

11,671 زيارة
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

موقعة حطين و طرد الصليبيين من القدس1187م
كان صلاح الدين في حالة هدنة مع الصليبيين حتي يفرغ من حل مشاكله مع الزنكيين حتي استطاع أن يبسط نفوذه علي الشام .
ولكنه بعد ذلك عاد إلي الإغارة علي الصليبيين علي الساحل في فلسطين سنة 1177 م، فلما وصل إلي عسقلان علي البحر و جد معظم فرنجة مملكة بيت [...]