انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن الخديو إسماعيل

تاريخ امتياز حفر قناة السويس

21,064 زيارة 0 تعليق
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

تاريخ امتياز حفر قناة السويس
كانت المنافسة التجارية محتدمة بين القوي الكبري منذ القرن الخامس عشر للوصول إلي طرق مؤدية من أوروبا إلي المشرق (بلاد الهند و جنوب شرق آسيا ) لقطع الطريق علي الوسطاء المسيطرين علي هذه التجارة و هم الإيطاليين بصفة خاصة الذين كانوا يجلبون البضائع القادمة من المشرق و التي تباع في اسواق [...]

ميدان التحرير معالم شهيرة و أحداث تاريخية

ميدان التحرير قلب العاصمة المصرية يبلغ عمره 150 عاماً، كانت بدايته في عهد الخديو إسماعيل (1863-1879م) . فما هي قصة هذا الميدان و تاريخ أشهر معالمه ( المتحف المصري – مجمع التحرير – الجامعة الامريكية – جامعة الدول العربية ) و ما هي المعالم التي اندثرت و تركت لنا مجرد اسم بلا أثر؟

كانت البداية في عهد الخديو اسماعيل الذي استقدم المعماري الفرنسي هاوس مان ليضع تخطيطا عمرانيا حديثاً للقاهرة يجعلها” قطعة من أوروبا”. و من أهم المناطق التي خضعت للتخطيط العمراني منطقة الأزبكية الواقعة من بركة الأزبكية و حتي شاطئ النيل.

كوبري قصر النيل وراء كنية أبو السباع لكل من يسمي اسماعيل

7,632 زيارة 2 تعليقات
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

لماذا نكني كل من هو اسمه اسماعيل بأبو السباع

الحقيقة أن ذلك يرجع إلي أن الخديو اسماعيل عندما قام ببناء كوبري قصر النيل أقام أسدين علي جانبي الكوبري، فأصبح الناس يسمون الخديو اسماعيل بأبو السباع ، ثم أصبح اللقب يطلق علي كل من هو اسمه اسماعيل.

و لقد عهد الخديو اسماعيل إلي شركة فرنسية أمر أنشاء الكوبري ، فأنجزته عام 1872 م ، و بلغت نفقاته مائة ألف و ثمانية آلاف جنيه ، و كان بطول(406 أمتار) وعرض (10,5 متر) منها (2,5 متر) للرصيفين الجانبيين وطريق بعرض (8 أمتار

أزمة الديون و نفي الخديو اسماعيل و نهاية حكمه 1879م

42,929 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 4.00 out of 5)
كلمات رئيسية

بلغت ديون مصر عند وفاة سعيد باشا 11 مليون و مائة و ستون ألفاً من الجنيهات. و عندما تولي إسماعيل الحكم واصل سياسة الاقتراض للصرف علي مشاريعه الكبري الأمر الذي أقلق أصحاب الديون من البنوك الأوربية و المرابين علي ديونهم ، و لجأوا إلي حكوماتهم للقيام بالإجراءات اللازمة تجاه الحكومة المصرية لسداد الديون.
كانت انجلترا في [...]