انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن الخديو توفيق

ميدان التحرير معالم شهيرة و أحداث تاريخية

ميدان التحرير قلب العاصمة المصرية يبلغ عمره 150 عاماً، كانت بدايته في عهد الخديو إسماعيل (1863-1879م) . فما هي قصة هذا الميدان و تاريخ أشهر معالمه ( المتحف المصري – مجمع التحرير – الجامعة الامريكية – جامعة الدول العربية ) و ما هي المعالم التي اندثرت و تركت لنا مجرد اسم بلا أثر؟

كانت البداية في عهد الخديو اسماعيل الذي استقدم المعماري الفرنسي هاوس مان ليضع تخطيطا عمرانيا حديثاً للقاهرة يجعلها” قطعة من أوروبا”. و من أهم المناطق التي خضعت للتخطيط العمراني منطقة الأزبكية الواقعة من بركة الأزبكية و حتي شاطئ النيل.

هوجة عرابي 1881م

15,254 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 2.00 out of 5)
كلمات رئيسية

و كانت القشة التي قسمت ظهر البعير هي نقل الأميرالاي عبد العال حلمي قائد آلاي طرة إلي ديوان الحربية، و تعيين أحد الأتراك الشراكسة مكانه. و علي أثر ذلك تجمع الضباط المصريون في منزل أحمد عرابي في 16 يناير 1881 م لمناقشة عزل الأميرالاي و احوالهم المتدنية في الجيش. و أسفر الاجتماع عن تزعم أحمد [...]

توفيق يتولي الحكم 1879م و استمرار أزمة الديون

9,343 زيارة 0 تعليق
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

تولي توفيق أكبر أبناء الخديو اسماعيل الحكم بعد عزل والده سنة 1879 م .
و انتهز السلطان العثماني فرصة عزل اسماعيل و قام بإعادة تقييد السلطات الخديوية التي كان قد منحها لاسماعيل، فأصدر فرماناً في 7 أغسطس 1879م يلزم الخديو بإبلاغ الباب العالي بنصوص المعاهدات التي تنوي مصر توقيعها، و كذلك تحديد الجيش مرة أخري بحيث [...]