انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن المذهب الشيعي

يوم أن كانت مصر شيعية

15,245 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

عندما جاء الفاطميون إلي مصر سنة 358 هج / 969 م ، عملوا علي نشر المذهب الشيعي علي الطريقة الإسماعيلية ، و هي الفرقة التي ينتمي إليها الفاطميون.
و كان أهل مصر في ذلك الوقت من المسلمين علي المذهب السني، و أكثرهم علي الطريقة الشافعية و المالكية. و لكنهم في ذلك الوقت كانوا معروفين بحب آل [...]

عودة مصر للمذهب السني

12,276 زيارة
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

عودة مصر إلي المذهب السني
أخذ صلاح الدين علي عاتقه تحويل مصر إلي المذهب السني ، فأتبع سياسة الازاحة و الإحلال ، إزاحة المذهب الشيعي و إحلال المذهب السني مكانه.
و في أيامه الأولي في الحكم، أمر صلاح الدين بإلغاء أصول المذهب الشيعي في العبادات و هي: الأذان بحي علي خير العمل، بدلاً من حي علي [...]

سقوط الخلافة الفاطمية وصلاح الدين يحكم مصر 1169م

35,162 زيارة
(1 votes, average: 3.00 out of 5)
كلمات رئيسية

بداية النهاية للخلافة الفاطمية في مصر
كانت هذه الفترة من أسوأ الفترات السياسية في تاريخ مصر الإسلامي، فقد أصبح الخليفة الفاطمي يشارك في مؤامرات و دسائس ضد وزرائه للتخلص منهم و ذلك لضعفه و عدم قدرته علي عزلهم بنفسه، فنجد أن كل الأطراف كانت تتآمر ضد كل الأطراف و لا يخجل أي طرف من أن [...]

مصر تصبح مركز الخلافة الفاطمية في عهد المعز 972م

10,601 زيارة
(3 votes, average: 4.33 out of 5)
كلمات رئيسية

حكم الخليفة المعز لدين الله الفاطمي
لما رأي جوهر أن دعائم الحكم الفاطمي قد توطدت في مصر أرسل إلي الخليفة المعز يدعوه للحضور إلي القاهرة  ليستقر بها و تكون عاصمة الخلافة الفاطمية.
ترك المعز لدين الله الفاطمي مدينة المنصورية ( بتونس الآن) و سار  إلي مصر و دخل القاهرة في 7 رمضان 362 هج / 972 [...]

جوهر الصقلي يفتح مصر للفاطميين 969م

14,816 زيارة
(4 votes, average: 4.00 out of 5)
كلمات رئيسية

أحوال مصر عند الفتح الفاطمي
كانت مصر تتبع الدولة العباسية تبعية أسمية حيث بلغت الخلافة العباسية في بغداد درجة كبيرة من الضعف بحيث لم يعد للخليفة أية سلطة عليها بعد أن أستقل حكام الولايات بولاياتهم مع بقاء اعترافهم بالسيادة الدينية للخلفاء العباسيين ممثلة في ذكر اسم الخليفة العباسي في خطبة الجمعة و نقش اسمه علي [...]