انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن الملك فاروق

حقيقة الأسلحة الفاسدة في حرب 1948 م

48,574 زيارة 10 تعليقات
(6 votes, average: 4.00 out of 5)
كلمات رئيسية

قضية الأسلحة الفاسدة هي من أشهر القضايا التي ارتبطت بحوادث جسيمة في تاريخ مصر ، أهمها هزيمة مصر في حرب فلسطين عام 1948 م و قيام ثورة يوليو عام 1952 م.
و نظراً لهذا الارتباط الوثيق بهذين الحدثين الكبيرين في تاريخ مصر، وجدنا أنه من المهم أن نفصل في هذه القضية بين ما ثبت أنه حقائق [...]

حرب فلسطين 1948م

17,609 زيارة 1 تعليق
(5 votes, average: 3.00 out of 5)
كلمات رئيسية

حتي لا نعيد التاريخ مرة أخري.
محاولة لاستكشاف الاسباب الحقيقية للهزيمة في حرب فلسطين 1948م
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية زادت الهجرة اليهودية بصورة مكثفة لفلسطين بتشجيع من إنجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية و رئيسها هاري ترومان نفسه، و ذلك لتغيير كثافة اليهود علي أرض فلسطين استعدادً لقرار التقسيم.

و بالفعل صدر قرار التقسيم من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947م، و يقضي بتقسيم أرض فلسطين إلي دولة عربية و دولة يهودية.

حقيقة شعبية الملك فاروق

18,217 زيارة 4 تعليقات
(4 votes, average: 4.00 out of 5)
كلمات رئيسية

الحقيقة أن الملك فاروق لم يكن مكروهاً من الشعب المصري، و خاصةً في السبع سنين الأولي من حكمه، بل علي العكس كان ذا شعبية عريضة لم ينلها ملك قبله.
في السبع سنين الأولي من حكمه، سعي الملك فاروق لتنمية شعبيته لدي الناس بشتي الطرق و ساعده في ذلك رئيس ديوانه أحمد حسنين.
فتقرب إلي العمال و الفلاحين [...]

ثورة يوليو 1952م و عزل فاروق

14,088 زيارة 0 تعليق
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

كانت هزيمة فلسطين هي الصخرة التي تحطم عليها الكيان الملكي في نظر الجيش، فحينما عاد الضباط من الحرب مهزومين و مقهورين، تحولوا إلي خلايا نشطة ذات طابع تنظيمي، لأنهم رأوا أن فاروقا هو السبب وراء هزيمة العسكرية المصرية، سواء بالقيادات الفاشلة التي تجهل أساليب الحرب، أو بقلة الإمداد و التموين أو بالأسلحة و الذخيرة الفاسدة. [...]