انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن بطرس غالي باشا

اغتيال رئيس وزراء مصر بطرس غالي باشا 1910م

8,613 زيارة 1 تعليق
(1 votes, average: 3.00 out of 5)
كلمات رئيسية

ان بطرس غالي وزيراً لخارجية مصر في عهد المعتمد البريطاني لورد كرومر، ثم رئيساً للوزراء. و هو جد بطرس بطرس غالي المستشار السابق للرئيس السادات للشئون الخارجية و الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

و تعد حادثة اغتيال بطرس غالي ثاني عملية اغتيال في تاريخ مصر الحديث بعد اغتيال كليبر. فما هي أسبابها، و من هو الجاني ؟

الحقيقة أن هناك عدة أسباب أدت إلي اغتيال بطرس غالي رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت، أولها أنه وقع مع المعتمد البريطاني اللورد كرومر علي اتفاقية الحكم المشترك للسودان بين مصر و بريطانيا. و ترجع أهمية هذه الاتفاقية إلي أنها أعطت صلاحيات للإنجليز أكبر من الجانب المصري في حكم السودان، كما أنها كانت تعني فعلياً انفصال السودان عن مصر للأبد، و هو ما كان يمثل خسارة استراتيجية و اقتصادية كبيرة لمصر. لذلك نظر كثير من المصريين لهذه الاتفاقية علي أنها الصك الذي تخلت مصر بمقتضاه عن معظم حقوقها في السودان لإنجلترا، و تحمل بطرس غالي وزر هذه الاتفاقية علي اعتبار أنه الموقع من الجانب المصري.

حادثة دنشواي 1906م

42,388 زيارة 3 تعليقات
(4 votes, average: 4.50 out of 5)
كلمات رئيسية

تعد حادثة دنشواي في يونية 1906 م آخر فظائع المعتمد البريطاني اللورد كرومر في مصر. و تتلخص الحادثة في أن بعض الضباط الإنجليز خرجوا لصيد الحمام بالقرب من قرية دنشواي، إحدي قري المنوفية. فحذرهم الأهالي أن اقتراب البارود من أجران القمح يمكن أن يشعل حرائق كبيرة. و لكن الضباط الإنجليز لم يهتموا. فحدث أن أخطأت [...]