انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن حطين

رينو يقتله عبد فقير بإذن الله

6,155 زيارة 0 تعليق
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

بعد أن استطاع صلاح الدين أن يوحد مدن الشام مع مصر تحت إمرته، ظل يتحين الفرصة للقيام بالهجوم الكبير علي مملكة القدس، و هي تمثل أكبر الإقطاعيات التي احتلتها الحملة الصليبية الأولي، و تضم مدينة القدس.
أما علي الجانب الصليبي، فكان هناك من الصليبيين من يدرك خطورة صلاح الدين و خاصة بعد توحيد مدن الشام، و [...]

كيف انتصر المسلمون في حطين

4,439 زيارة 0 تعليق
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

ظل صلاح الدين الأيوبي يتحين الفرصة لقيادة الهجوم الكبير علي الصليبيين. و كان عام 1187 م يبشر بانتصار كبير للمسلمين. فقد بدأ بانتصار فرقة من جيش المسلمين علي الصليبيين في معركة الأقحوانة  بالقرب من طبرية.
و علي الرغم أن بعض قواد صلاح الدين قد أشاروا عليه بتجنب مواجهات كبيرة و حاسمة مع الصليبيين و اللجوء للمناوشات [...]

يوم دخل المسلمون القدس

5,394 زيارة 1 تعليق
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

بعد أن انتصر صلاح الدين انتصاراً ساحقاً في موقعة حطين، و أفني معظم الجيش الصليبي، توجه نحو الشمال و استولي علي المدن الساحلية عكا و بيروت بسهولة. فقد كان يريد أن يؤمن المدن الساحلية حتي يقطع أي خط امدادات محتمل من أوروبا للقدس.
و لكن صلاح الدين توقف عند مدينة صور ، فقد فوجئ بتحصينات قوية [...]

موقعة حطين..مملكة عاشت 200 عاما و انتهت في يوم واحد

7,771 زيارة 0 تعليق
(3 votes, average: 4.33 out of 5)
كلمات رئيسية

مر أكثر من 800 عاما علي انتصار العرب في موقعة حطين عام 1187م. كيف انتصر المسلمون في هذه الموقعة، و كيف كانت نهاية الوجود الصليبي في القدس الذي استمر قرابة المائة عام؟ كان صلاح الدين يعلم أن المحيط العربي الكبير من الأرض و البشر يجعله قادر علي تلقي الهزائم دون أن يتعرض للفناء، بينما الوجود الصليبي المحاصر أكثر عرضه للفناء إذا تعرض للهزيمة.

و في أول يوليو من عام 1187 م تجمع لدي صلاح الدين جيشا كبيراً من المصريين و العراقيين و الشوام و الأكراد، و اجتاز بهم نهر الأردن و عسكر بالقرب من قلعة طبرية الصليبية، بينما كان الجيش الصليبي يعسكر عند بلدة صفورية الغنية بالمياه.

كان صلاح الدين يأمل أن يستدرج الصليبيين لملاقاته عند طبرية. فقام بعدة أعمال استفزازية لاستثارة الملك جي دي لويزينيان ملك الصليبيين و قائد الجيوش، فهاجم حصن طبرية الذي كان فيه حامية صليبية صغيرة، و هدم أحد أبراجه، و أصبح الحصن علي وشك السقوط في يده.

حطين المعركة الفاصلة 1187م

10,289 زيارة
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

موقعة حطين و طرد الصليبيين من القدس1187م
كان صلاح الدين في حالة هدنة مع الصليبيين حتي يفرغ من حل مشاكله مع الزنكيين حتي استطاع أن يبسط نفوذه علي الشام .
ولكنه بعد ذلك عاد إلي الإغارة علي الصليبيين علي الساحل في فلسطين سنة 1177 م، فلما وصل إلي عسقلان علي البحر و جد معظم فرنجة مملكة بيت [...]

عشر سنوات استعداداً لحطين

7,153 زيارة
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

أعمال صلاح الدين في مصر
اهتم صلاح الدين بتحصين القاهرة و الموانئ البحرية لصد هجمات الصلبيبيين ،وولي بهاء الدين قراقوش وزارة مصر فقام بتنفيذ خططه بكل همة و نشاط . ففي القاهرة أعاد بناء السور المحيط بها عام 1176م، و كان جوهر الصقلي قد بناه من طوب نيئ أو لبن، ثم رممه بدر الجمالي وزاد فيه، [...]