انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

موضوعات تتضمن مصطفي النحاس

ثلاث انتخابات نزيهة في تاريخ مصر الحديث

18,089 زيارة 3 تعليقات
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

شهدت مصر ثلاث انتخابات فقط شهد جميع المؤرخين بنزاهتها الكاملة، اثنين منها قبل ثورة 1952 و واحدة بعد الثورة. و مثل أي انتخابات نزيهة في ظل حكومة أتوقراطية فإن جميعها أتت بأغلبية مجلس نواب معارض للحكومة. و كلها أعقبها انتكاسة لنزاهة الصندوق بلجوء الحكومة للتزوير الأصوات لاستبعاد المعارضة التي تحظي بمؤازرة الشعب.
لانتخابات النزيهة الأولي جرت في أجواء تاريخية بعد ثورة 1919م حيث أصدرت بريطانيا تصريح 28 فبراير الذي يعطي استقلالا نسبيا لمصر، و كذلك صدر دستور 1923م ، و هو أول دستور يتم تفعيله في تاريخ مصر الحديث، و ينص علي إقامة حياة نيابية في مصر يشارك فيها الشعب حكم البلاد من خلال مجلس نيابي يختار الشعب أعضاءه، و يقوم الحزب الذي يحظي بأغلبية الأعضاء بتشكيل الحكومة.

حريق القاهرة 26 يناير 1952م

9,961 زيارة 1 تعليق
(5 votes, average: 4.00 out of 5)
كلمات رئيسية

هو يوم غضب لم يشهد الشارع المصري مثيلاً له منذ ثورة 1919م. تحول الغضب إلي كرة من اللهب قذف بها المصريون في وجه كل ما هو بريطاني أو أجنبي فتحولت فيه الغضبة الشعبية إلي حرائق التهمت حوالي 700 مبني و محل في وسط البلد، أشهرهم فندق شبرد و بنك باركليز و نادي السيارات.

و لكن علي الرغم من شهرة هذا اليوم و تأثيره في الأحداث التاريخية التي تلته، فإن الكثير منا لا يعرف سبب هذه الغضبة الشعبية التي ملأت الشوارع متظاهرين، حتي قيل أن أعدادهم وصلت لمليون شخص. فما الذي أدي إلي نزول الناس إلي الشارع بهذه الأعداد كبيرة في كل أنحاء مصر؟

وقع حريق القاهرة يوم 26 يناير 1952م، و لكن بدايته الحقيقية كانت في يوم 8 أكتوبر 1951م.
وقع حريق القاهرة يوم 26 يناير 1952م، و لكن بدايته الحقيقية كانت في يوم 8 أكتوبر 1951م.

مصطفي النحاس يتولي زعامة الوفد

6,571 زيارة 0 تعليق
(3 votes, average: 3.33 out of 5)
كلمات رئيسية

بعد استقالة وزارة سعد زغلول ، تشكلت وزارات عديدة برئاسة زيور باشا، و عدلي يكن، و عبد الخالق ثروت. و حاول الوزراء الإنحناء للعاصفة و إبداء مرونة في التفاوض مع الإنجليز، و لكن المفاوضات لم تسفر عن شئ.
بعد وفاة سعد زغلول عام 1927م، تولي مصطفي النحاس رئاسة الوفد، و شكل وزارة إئتلافية سرعان ما انهارت [...]