انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

عودة مصر للمذهب السني

11,409 زيارة
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

عودة مصر إلي المذهب السني

أخذ صلاح الدين علي عاتقه تحويل مصر إلي المذهب السني ، فأتبع سياسة الازاحة و الإحلال ، إزاحة المذهب الشيعي و إحلال المذهب السني مكانه.

و في أيامه الأولي في الحكم، أمر صلاح الدين بإلغاء أصول المذهب الشيعي في العبادات و هي: الأذان بحي علي خير العمل، بدلاً من حي علي الفلاح، و الجهر بالبسملة في الصلاة، و منع صلاة الضحي و التراويح.

كما قام بمنع صلاة الجمعة في الجامع الأزهر و جامع الحاكم. و استمر هذا المنع مائة عام حتي أعاد الظاهر بيبرس فتح جامع الأزهر سنة عام 1266 م.

و حذف صلاح الدين من النقش الديني علي العملة المتداولة عبارة ” عليٌ ولي الله”. و أطلق الألسنة التي تشكك في نسب الفاطميين لآل البيت.

 و أنشأ المدارس التي تدرس المذاهب السنية الأربعة، فأنشأ المدرسة الناصرية سنة 1170 م بجوار الجامع العتيق لتعليم المذهب الشافعي، و المدرسة القمحية لتعليم المذهب المالكي، و المدرسة السيوفية لتعليم المذهب الحنفي. كما انشأ مدرسة سميت باسمه هي  المدرسة الصلاحية سنة 1176م علي مساحة ضخمة من الأرض بجوار ضريح الإمام الشافعي بالقاهرة.