انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

منشآت محمد علي المعمارية

10,464 زيارة 0 تعليق
(2 votes, average: 3.50 out of 5)
كلمات رئيسية

كان محمد علي هو أول من استغل الأراضي الجديدة التي تكونت نتيجة طرح النيل علي الجانب الشرقي من ضفته، و هي الأراضي التي تعرف اليوم بشبرا و روض الفرج و بولاق و الزمالك.

 و محمد علي هو أول من اختط أحياء شبرا و روض الفرج عندما شق شارع شبرا سنة 1808م ليربط بين القاهرة و قصره الذي بناه في شبرا الخيمة، و كذلك المصانع المنتشرة في شبرا الخيمة. و زرع علي جانبي الشارع أشجار اللبخ و الجميز. و تبعه حكام مصر من أسرته الذين توسعوا في إقامتهم في شبرا، كما  سكنها الأهالي و خاصة بعد مد خط الترام في شارع شبرا عام 1902 م ليربطها بقلب القاهرة.

 و من أهم منشآت محمد علي المعمارية قصره الذي بناه بشبرا الخيمة سنة 1808 م، و قصري الجوهرة و الحرم في القلعة، كما أنشأ محمد علي سبيلين، سبيل طوسون في حارة العقادين الذي بناه سنة 1820 م صدقة علي روح ابنه طوسون، و سبيل اسماعيل في النحاسين الذي بناه سنة 1828 م صدقة علي روح ابنه اسماعيل الذي توفي في السودان.

 و من أشهر منشآت محمد علي المعمارية مسجده الذي يعرف باسمه في القلعة و الذي بناه علي الطراز التركي و يشبه مسجد السلطان أحمد باستانبول. أقامه محمد علي سنة 1830 م ، و يتمير بارتفاع مئذنته التي تصل إلي 85 مترا من مستوي أرض المسجد. و يشتهر هذا المسجد بساعة لويس فيليب الموجودة في صحن المسجد و التي أهداها ملك فرنسا لويس فيليب إلي محمد علي مقابل مسلة الأقصر الموجودة الآن في ميدان الكونكورد في باريس. و عندما توفي محمد علي سنة 1848م دفن في هذا المسجد.

 

التالي: إنشاؤ اول جيش نظامي من المصريين 1824م

للمشاركة