انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

نشأة الأحزاب السياسية في مصر 1907م

14,128 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 1.00 out of 5)
كلمات رئيسية

مقر حزب الأحرار الدستوريين

يعتبر عام 1907م هو عام نشأة الأحزاب السياسية في مصر. فقد نشأ حزب الأمة بقيادة أحمد لطفي السيد و كان يمثل طبقة كبار الملاك، و الحزب الوطني بقيادة مصطفي كامل، و هذان الحزبان كانا أكبر حزبين من حيث الشعبية.

ثم جاء حزب الإصلاح علي المبادئ الدستورية و مؤسسه الشيخ علي يوسف الذي قام بتأييد الخديوي، و الحزب الوطني الحر ( الأحرار) بقيادة محمد بك وحيد  و كان موالياً للإنجليز، و الحزب الدستوري بقيادة إدريس بك راغب، و حزب النبلاء بقيادة حسن حلمي زاده، و الحزب المصري بقيادة لويس أخنوخ، و الحزب الجمهوري بقيادة محمد غانم.

و يميل المؤرخون إلي اعتبار حزب الأمة الذي أُعلن عن قيامه في 20 سبتمبر 1907 م بقيادة أحمد لطفي السيد هو أول حزب سياسي قام في مصر، لأنه استوفي كل أشكال و مقومات الحزب عند قيامه بما فيها تشكيل جمعية عمومية و وضع برنامج الحزب و هيكل و مقر و نظام عضوية.

و الحقيقة التي لا مراء فيها أن كل هذه الأحزاب قد قامت لغاية واحدة و هي جلاء الإنجليز عن مصر. و كان منبرها الوحيد في ذلك الوقت هو الصحف. فلم يكن لها تمثيل في البرلمان، حتي جاء دستور 1923 م الذي أعطي للأحزاب الفائزة بالأغلبية في الانتخابات حق تشكيل الحكومة.

المراجع:

-          الأحزاب المصرية عبر مائة عام، د. يونان لبيب رزق، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2006

 

للمشاركة