انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

سعد زغلول قائد الحركة الوطنية المصرية

7,810 زيارة 0 تعليق
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

سعد زغلول هو فلاح ابن فلاح من الدلتا، تزوج من ابنة أحد رؤساء الوزراء في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني. عينه لورد كرومر وزيراً للمعارف سنة 1906م، و ظل في هذا المنصب لمدة أربع سنوات، ثم عين وزيراً للعدل لمدة ثلاث سنوات، حتي اختلف مع المندوب السامي البريطاني كتشنر فاستقال. بعد استقالته عين رئيساً للمجالس القضائية سنة 1913م . و منذ ذلك الحين عمل علي استخدام حريته في العمل لنشر أفكاره عن تدعيم الديموقراطية لجعل مصر حرة و مستقلة.

كان السلطان أحمد فؤاد في البداية علي وفاق مع الحركة الوطنية الوليدة بزعامة سعد زغلول. فقد كان فؤاد، مثل عباس حلمي ، يتصور إمكانية أن يضاف عائد العمل الوطني و رغبة المصريين في الحصول علي قدر من الاستقلال لحساب سلطة قصر عابدين، حتي أن الوفد نفسه نشأ بمباركة و مساعدة السلطان أحمد فؤاد ، و كان ذلك في مارس 1918 م .

سعد باشا زغلول

كما تقدم الملك فؤاد بطلبات متكررة لبريطانيا عن طريق المندوب السامي البرطاني ونجت  Wingate بمنح مصر قدراً من الحكم الذاتي بشكل أو بآخر بما يسمح توسيع سلطاته. كما أنه أرسل إلي الرئيس الأمريكي ويلسون يشكره علي المبادي الأربعة عشر التي تدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها.

و الحقيقة أن كل تحركات الوفد قبل ثورة 1919 كانت بالتنسيق مع فؤاد ، حتي أن زعماء الوفد الثلاثة سعد زغلول و عبد العزيز فهمي و علي شعراوي اجتمعوا مع السلطان فؤاد للاتفاق علي تشكيل وفد للذهاب إلي مؤتمر الصلح في باريس لعرض قضية استقلال مصر.

للمشاركة