انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

وضع أول دستور لمصر دستور 1923م

11,141 زيارة 2 تعليقات
(No Ratings Yet)

بعد صدور تصريح 28 فبراير بإلغاء الجماية البريطانية علي مصر، هدأت الأمور في البلاد. و قامت لجنة الثلاثين بوضع دستور البلاد الذي صدر فعلاً في 19 أبريل 1923 م ، و قد تضمن الدستور المبادئ الرئيسية التالية:

  1. جميع سلطات البلاد مصدرها الأمة ، أي الشعب
  2. الملك يملك و لا يحكم
  3. السلطات التنفيذية للملك و لكنه يباشرها بواسطة الوزارة
  4. للملك الحق في تعيين الوزراء و إقالتهم
  5. للملك الحق في حل البرلمان
  6. البرلمان هو السلطة التشريعية و يتكون من مجلسين : مجلس النواب و أعضاؤه منتخبون، و هو الذي يمنح و يسحب الثقة من الوزارة و يراقب أعمال الوزارات. و مجلس الشيوخ : 3/5 منتخبون و الباقي بالتعيين
  7. المواطنون متساوون في التمتع بالحقوق المدنية و السياسية و تحمل الأعباء الوطنية دون تمييز بسبب الدين أو الأصل أو اللغة.

و الحقيقة أن هذا الدستور كان جيداً كخطوة مهمة للحياة الديموقراطية، و لكنه لم يخل من أوجه النقد مثل أنه أعطي الملك الحق في حل البرلمان و إقالة الوزارة، فمكن الملك و هو صاحب السلطة التنفيذية من التحكم في السلطة التشريعية و هي البرلمان.

و في 23 يوليو 1923 ألغيت الأحكام العرفية، و أطلق سراح سعد زغلول و صحبه و خاض الوفد الانتخابات في يناير 1924 م، فاز فيها الوفد فوزاً ساحقاً بينما نجح عدد قليل من حزب الأحرار الدستوريين برئاسة عبد الخالق ثروت.

لقد كانت الانتخابات نزيهة، و شكل سعد زغلول وزارة برئاسته فكان أول مصري من أصول ريفية يتولي هذا المنصب و سميت وزارة الشعب.

2 تعليقات على " وضع أول دستور لمصر دستور 1923م "

  1. mostafa قال:

    الله يبارك فى رجال مصر الأذكياء أمثالكم

  2. tamer قال:

    ما حققتة مصر فى اقل من قرن ليش بشىء يستهان بة ولكنها ايضا لم تكن على غرار مثيلاتها من الدول فى اتخاز خطواط جديرة بالنهطة الحقيقية وبقرائة تاريخ مصر او اوربا المعاصر وغيرها من التواريخ تدرك ان النهضة التى تحتاجها الشعوب ليست بالمعدلة مستحيلة التركيب ولكن انة ازا اراد الشعب النهضة رضخت لة كل قوانين الحياة شكرا

للمشاركة