انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

معاهدة 1936

10,383 زيارة 1 تعليق
(No Ratings Yet)

جرت انتخابات نزيهة في مايو 1936 و فاز فيها الوفد بأغلبية ساحقة، و شكل مصطفي النحاس الوزارة التي خاض بها المفاوضات  مع الإنجليز و انتهت بمعاهدة 1936 و التي نصت علي :

  1. إنهاء الاحتلال البريطاني
  2. تبقي القوات البريطانية في مناطق محددة قوامها 10 ألىف جندي في منطقة قناة السويس.
  3. تقوم بعثة عسكرية بريطانية بتدريب و تسليح الجيش المصري
  4. تحالف الدولتين المصرية و الإنجليزية و تقدم مصر المساعدات لحليفتها وقت الحرب أو في حالة التهديد بها و توضع جميع مطارات مصر و خطوط المواصلات فيها في خدمة القوات البريطانية وقت الحرب.
  5. يستمر بقاء هذه القوات حتي يصبح الجيش المصري قادراً علي الدفاع عن قناة السويس
  6. تقوم مصر بتنفيذ طرق برية و سكك حديدية لخدمة المتطلبات العسكرية للقوات البريطانية.
  7. عودة قوة مصرية محدودة إلي السودان مع استمرارية العمل بمقتضي اتفاقيتي 1899 م
  8. تساعد انجلترا مصر في الحصول علي عضوية عصبة الأمم
  9. عصبة الأمم هي التي تنظر فيما ينشأ من خلافات حول تفسير مواد هذه المعاهدة

اختلف الساسة المصريون في الحكم علي معاهدة 1936م، فمنهم من رأي مزاياها و هو تقليص الوجود العسكري البريطاني في مصر، ومنهم من رأي مساوئها ، و هو اعتراف مصر بالوجود البريطاني و شرعيته.

و الحقيقة أنه من أهم إنجازات معاهدة 1936 أن بريطانيا أعترفت باستقلال مصر و بناءاًً عليه ساعدت مصر في التخلص من الامتيازات الأجنبية في معاهدة منترو سنة 1937م.

إلا أن ذلك لم يمنع حدوث انقسامات داخلية في الوفد بسبب المعاهدة أدي إلي إنشقاق محمود فهمي النقراشي و أحمد ماهر عن الحزب و تكوين حزب جديد هو حزب الهيئة السعدية أو السعديين نسبة إلي سعد زغلول.

كما أن قيام الحرب العالمية الثانية عام 1939م أضاع الاستقلال النسبي الذي حصلت عليه مصر بموجب هذه الاتفاقية، فقد زادت سيطرة الإنجليز علي الأمور في البلاد لخدمة معاركهم الحربية، كما زادت أعداد القوات البريطانية في مصر عن العدد المحدد لها في المعاهدة، و انتشرت في القاهرة و الاسكندرية و في كل أرجاء مصر لمواجهة الخطر الألماني القادم من الغرب.

تعليق واحد على " معاهدة 1936 "

  1. mostafa emad قال:

    احسن واوحش حاجة حصلت لمصر

للمشاركة