انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

بهاء الدين قراقوش >

6,022 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 1.00 out of 5)
كلمات رئيسية

بهاء الدين قراقوش

هو أبو سعيد  ابن عبد الله الأسدي الملقب ببهاء الدين قراقوش، أحد كبار  أمراء دولة صلاح الدين الأيوبي. كان شجاعاً شهماً صارماً ، عينه صلاح الدين الأيوبي وزيراً علي مصر ليتفرغ هو لحروب الصليبيين.

كان بهاء الدين رجلاً نتفيذياً من الدرجة الأولي، فقام بتنفيذ خطط صلاح الدين بكل همة و نشاط  فبني سوراً عظيماً حول القاهرة الكبيرة التي تضم قاهرة المعز و الفسطاط و العسكر و القطائع مكملاً لسور بدر الجمالي. كما بني قلعة الجبل ( قلعة صلاح الدين) لتأمين القاهرة من الغارات الخارجية و لتكون داراً للحكم.

ذاعت شهرتة بالصرامة و ارتبط اسمه بالاستبداد فلقبه الناس بقراقوش و هو الطائر الأسود ( العقاب) عنواناً للصرامة و الاستبداد.

نسب إلي الأمير بهاء الدين صفات و أعمال غريبة حتي صنف أحدهم كتاباً عنه يسمي” الفاشوش في أحكام قراقوش” و لكن المؤرخين يستبعدون أن يكون ما ورد في الكتاب صحيحاً.

عندما حرر صلاح الدين عكا من الصليبيين، أرسل إلي بهاء الدين قراقوش ليأتي إلي عكا و يعمرها و يحصنها، و لكن داهمته الحملة الصليبية الثالثة بقيادة ريتشارد قلب الأسد و هو في عكا فوقع في الأسر، ثم أطلق سراحه في تبادل للأسري بين صلاح الدين و ريتشارد قلب الأسد.

توفي بهاء الدين قراقوش في أثناء حكم السلطان العادل عام 597هج / 1201 م.

للمشاركة