انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

عبد الرحمن عزام >

4,224 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 3.00 out of 5)
كلمات رئيسية

هو سياسي مصري، أول من شغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية بعد تأسيسها في 22 مارس عام 1945م بعضوية 7 دول و هي مصر و العراق  و سوريا و لبنان و الأردن و السعودية و اليمن.

عبد الرحمن عزام

ولد عزام بالشوبك بمحافظة الجيزه عام 1893 م، وكان والده الشيخ حسن بك عزام من أعيان الجيزة، وعضوا بجمعية شورى القوانين (أول المجالس التشريعية المصرية)، وذلك قبل الحياة النيابية في مصر التي بدأت بدستور عام 1923. وكان جده الشيخ سالم بك عزام ناظرا للجيزة.

 

تعلم في مصر و لندن، حيث حصل علي تعليمه الابتدائي والثانوي بحلوان ثم سافر لدراسة الطب في كلية سان توماس بجامعة لندن سنة 1912.

 

بدأ ممارسة نشاطه السياسي في لندن ورأس الجمعية المصرية (أبو الهول) التي أسسها الطلبة المصريون، ومن لندن سافر عزام إلى جنيف بسويسرا والتقى بزعيم الحزب الوطني محمد فريد. وفي جنيف اجتمع الطلبة المصريون في مؤتمر برئاسة محمد فريد لطرح القضية المصرية و استقلال مصر، وتحدث عزام في هذا المؤتمر عن المطالبة بالحياة الدستورية في مصر.

عند قيام الحرب العالمية الأولى (1914-1919) سافر إلى تركيا وعمل مراسلا صحفيا و التحق بالجيش العثماني في حرب البلقان.

 

عاد عزام إلى مصر في عام 1915 وسافر إلى ليبيا وشارك في الحركة الليبية الوطنية ضد الاحتلال الإيطالي، وكان أول مستشار للجمهورية الليبية الأولى، وظل يناضل في صفوف القوات الليبية ويوفق بين الزعماء الليبيين، ومناضلا ضد الاحتلال الإيطالي والبريطاني في مصر حتى عام 1922.

في عام 1923 عاد إلى مصر وانتخب في أول مجلس نواب مصري عام 1924 بعد إعلان الدستور، وكان أصغر أعضاء المجلس سنا، واختير سكرتيرا لمجلس النواب وأعيد انتخابه إلى عام 1936.

 

في عام 1936 عين وزيرا مفوضا وممثلا فوق العادة للمملكة المصرية وشملت هذه المفوضية عدة دول عربية وإسلامية، هي العراق وإيران وأفغانستان والسعودية. و في عام 1939 نقل للعمل في تركيا وبلغاريا.

وعندما كلف مع على ماهر باشا بتشكيل الوزارة في مصر عام 1939 اختير عزام وزيرا للأوقاف، ثم وزيرا للشئون الاجتماعية، وقد تولى أثناء الوزارة مهمة تأسيس القوات المرابطة، وعين قائدا لها إلى جانب عمله كوزير. وعندما استقالت وزارة على ماهر عاد إلى العمل وزيرا بوزارة الخارجية

 

ولما بدأت المباحثات الخاصة بوضع ميثاق جامعة الدول العربية في وزارة أحمد ماهر باشا، والنقراشي باشا من بعده في عام 1945 كان عضوا في الوفد المصري لوضع ميثاق الجامعة.

 

عند توقيع ميثاق جامعة الدول العربية- من سبع دول عربية- في 22 مارس 1945، اختير عزام بالإجماع كأول أمين عام للجامعة، وظل فيها إلى عام 1952.

 

اضطلع بعمل المستشار السياسي للملكة العربية السعودية. و توفي  سنة 1976 م.

 

من مؤلفاته:

بطل الأبطال أو أبرز صفات النبي محمد  – دار الهداية ودار القلم – القاهرة – مصر 1427هـ-2006

الرسالة الخالدة - دار الشروق ودار الفكر، بيروت 1969 – دار الهداية ودار القلم – القاهرة – مصر 1427هـ-2006م

 

المراجع:

  • الموسوعة العربية الميسرة، دار الجيل و الجمعية المصرية لنشر المعرفة و الثقافة العالمية، الطبعة الثانية 2001

 

للمشاركة