انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

محمد علي >

10,407 زيارة 5 تعليقات
(1 votes, average: 2.00 out of 5)

وُلد محمد علي باشا بن ابراهيم أغا من سلالة ألبانية في مدينة قولة المقدونية عام 1183 هج/ 1769 م، و هو نفس العام الذي ولد فيه نابليون بونابرت. تُوفي أبوه ابراهيم و هو في سن الطفولة، فتولي أمره عمه طوسون. و لكنه مالبث أن تُوفي هو الآخر بعد مدة وجيزة. فتعهد أحد أصدقاء والده برعايته و تربيته حتي بلغ الثامنة عشر من عمره.

تعلم محمد علي في شبابه بعض فنون الفروسية و اللعب بالسيف، و زوجه مربيه من أحد قريباته الميسورات.

خدم محمد علي حاكم قولة، و أصبح من المقربين له. فقد اشتهر بمهاراته و حيله في جباية الأموال من القري المجاورة التي كانت لا تؤدي ما عليها إلا بالشدة. ثم تحول إلي تجارة الدخان، و اعانته زوجته بالأموال في هذه التجارة، و لكنه لم يجن منها أرباحاً كبيرة.

قدم محمد علي أول مرة إلي مصر و هو في الثلاثيين من عمره سنة 1799 م  علي رأس الفرقة الألبانية في الجيش العثماني الذي توجه إلي أبي قير لقتال الفرنسيين الذين احتلوا مصر سنة 1798م. و لكن الجيش العثماني انهزم هزيمة منكرة أمام الفرنسيين و اضطر للجوء إلي سفن الإنجليز المعاونة لهم أمام ميناء أبي قير. و كاد محمد علي نفسه يغرق لولا أن انتشله القائد الإنجليزي سير سدني سميث و أنزله في سفينته.

و لكن محمد علي عاد مرة أخري إلي مصر مع الجيش العثماني سنة 1801 م الذي جاء لمعاونة الإنجليز بقيادة أبركرومبي علي إجلاء الفرنسيين عن مصر . و مكث محمد علي بها منذ ذلك الحين حتي أصبح والياً عليها.

و الحقيقة أن محمد علي أظهر من نفاذ البصيرة في تدبير شئون مصر الكثير مما قد لا يتفق مع تعليمه المتواضع. و من ذلك رده علي الخبراء الأوروبيين الذين أشاروا عليه بحفر قناة السويس، فقال لهم ” إني أخشي أن تكون هذه الترعة بسفوراً آخر في مصر”. أي أن تكون محط أطماع الدول الأوروبية، وهو ما حدث بالفعل بعد ذلك و أوقع مصر تحت الاحتلال المباشر.

حكم محمد علي مصر حوالي 43 سنة. فسمي بحق باني مصر الحديثة للطفرة الكبيرة التي أحدثها في كل المجالات.

5 تعليقات على " محمد علي "

  1. شذا قال:

    موقع اكثر من رائع

  2. ibrahim قال:

    الله يرحمك يا جدو

  3. نور قال:

    مجمد علي راجل بس خاين ف بعض الاحيان

  4. عبدالله قال:

    محمد علي عمل مع البريطانيين وتعاون معهم ضد دولة الخلافة العثمانية

للمشاركة