انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

هؤلاء دفنوا في مصر – السيدة عائشة بنت الإمام جعفر الصادق

14,565 زيارة 2 تعليقات
(No Ratings Yet)

السيدة عائشة هي ابنة الإمام جعفر بن محمد باقر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. فهي من آل البيت.

جاءت إلي مصر في عهد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور هرباً من بطشه بآل البيت. فأقامت في مصر مدة ، و كثر مريدوها من أهل مصر ، و توفيت سنة 145 هج ، و دفنت في منزلها.

أجمع المؤرخون علي قدوم السيدة عائشة إلي مصر ووفاتها فيها. و يقول السخاوي في  ( تحفة الأحباب) أن السيدة عائشة مدفونة في مصر، و أنه عاين قبرها في تربة قديمة علي بابها لوح رخامي مدون عليه ” هذا قبر السيدة الشريفة عائشة من أولاد جعفر الصادق ابن الإمام محمد باقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه”.

كان ضريح السيدة عائشة في البداية صغيراً و بسيطاً، ثم أهتم بعمارته الفاطميون و الأيوبيون، حيث أنشأوا بجوار الضريح مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

و عندما أحاط صلاح الدين الأيوبي القاهرة و العسكر و القطائع و الفسطاط بسور فصل بين قبة السيدة عائشة و بين القرافة،  ثم فتح باب في السور إلي القرافة سمي بباب عائشة، و يعرف الآن بباب القرافة.

و لقد ألحق بالضريح مسجد يعرف بمسجد السيدة عائشة، و لقد اعاد عبد الرحمن كتخدا بناء المسجد سنة 1176 هج / 1762 م.  ثم هدم المسجد و أُعيد بناؤه سنة 1971 م علي ما هو عليه الآن.

يقع مسجد و ضريح السيدة عائشة في القاهرة في حي الخليفة خارج ميدان القلعة في شارع السيدة عائشة.

2 تعليقات على " هؤلاء دفنوا في مصر – السيدة عائشة بنت الإمام جعفر الصادق "

  1. aref قال:

    السلام عليك ايتها السيدة الجليلة السلام عليك يابنت الاتقياء النجباء السلام عليك يوم ولدت ويوم دفنت ويوم تبعثين حية ورحمة الله وبركاته

  2. ايهاب قال:

    غريب امر الشيعة اليس الاولي بالاهتمام بصاحب البيت وما امرنا بة ومن ثم نهتم بال البيت ما الفائدة من الاهتمام بال البيت وانتم تقللون من شان صاحب البيت

للمشاركة