انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

مذهب اليعاقبة >

9,872 زيارة 1 تعليق
(1 votes, average: 1.00 out of 5)

هي فرقة مسيحية تنسب إلي يعقوب البردعي، و هي واحدة من ثلاث فرق رئيسية هي اليعقوبية و المكانية و النسطورية.

عاش اليعاقبة في مصر و النوبة و الحبشة، و يدور مذهبهم حول القول بأن المسيح هو الله و الإنسان اتحدا في طبيعة واحدة هي المسيح. و أكثر اليعاقبة يذهبون إلي أن المسيح جوهر واحد و أقنوم واحد و لكنه جوهر من جوهرين، أو هو طبيعة من طبيعتين، إحدهما إلاهية و الأخري إنسانية، و لكنهما تركبتا كما تركبت النفس و البدن.

 

و كان قبط مصر يعتنقون مذهب اليعاقبة، في حين كان محتليهم من البيزنطيين يعتنقون مذهب الملكاني، مما أوقع المصريون تحت بطش و اضطهاد البيزنطيين، حتي جاء الفتح الإسلامي الذي أطلق لهم حرية العبادة.

 

تعليق واحد على " مذهب اليعاقبة "

  1. shady قال:

    دخلت المسيحية مصر علي يد مرقص الرسول عام 55 م. و مرقص هو واحد من سبعين رسول اختارهم السيد المسيح للتبشير بالمسيحية في كل أنحاء العالم.

    جاء مرقص إلي مصر و أقام بالأسكندرية، و قام بكتابة أحد الأناجيل المعترف بها حالياً و هو إنجيل مرقص سنة 58 م. كما أنشأ المدرسة الإكليريكية لتعليم الدين في الأسكندرية سنة 61 م. و قام المسيحيون ببناء أول كنسية للمسيحية في مصر في مدينة الأسكندرية، و كان مرقص هو أول بطريرك للكنيسة. للذلك تسمي بالكرازة المرقصية.

للمشاركة