انت تستخدم متصفح انترنت قديم مما يعوق أداء المواقع الحديثة. من فضلك حدث المتصفح الى  انترنت اكسبلورر 8.0موزيلا فَيَرفُكس, او  جوجل كروم.
من أجل استعادة ذاكرة الأمة

حكاية أثر

اختر العهد التاريخى

ميدان التحرير معالم شهيرة و أحداث تاريخية

ميدان التحرير قلب العاصمة المصرية يبلغ عمره 150 عاماً، كانت بدايته في عهد الخديو إسماعيل (1863-1879م) . فما هي قصة هذا الميدان و تاريخ أشهر معالمه ( المتحف المصري – مجمع التحرير – الجامعة الامريكية – جامعة الدول العربية ) و ما هي المعالم التي اندثرت و تركت لنا مجرد اسم بلا أثر؟

كانت البداية في عهد الخديو اسماعيل الذي استقدم المعماري الفرنسي هاوس مان ليضع تخطيطا عمرانيا حديثاً للقاهرة يجعلها” قطعة من أوروبا”. و من أهم المناطق التي خضعت للتخطيط العمراني منطقة الأزبكية الواقعة من بركة الأزبكية و حتي شاطئ النيل.

مسجد السلطان حسن

9,509 زيارة 0 تعليق
(5 votes, average: 4.00 out of 5)
كلمات رئيسية

السلطان حسن هو الناصر حسن بن الناصر محمد بن المنصور قلاوون، من أسرة قلاوون الممولكية العريقة التي حكمت مصر حوالي مائة عام.
و علي الرغم أن عصر المماليك في عهده كان في احتضار، إلا أن مسجد السلطان حسن يعد تحفة المنشآت المعمارية المملوكية التي ظلت باقية حتي الآن. و قد بدأ في انشائه سنة 757 هج/1356م، [...]

قلعة صلاح الدين

11,026 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

شرع صلاح الدين الأيوبي في تشييد قلعة فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء. و لكنه لم يتمها في حياته . و إنما أتمها السلطان الكامل بن العادل . فكان اول من سكنها هو السلطان الكامل و اتخذها داراً للملك. و استمرت كذلك حتي عهد محمد علي.
و لقد هدم صلاح الدين بعض الأهرام [...]

جامع الحاكم

5,760 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

جامع الحاكم هو أحد جوامع العصر الفاطمي. شرع الخليفة الفاطمي العزيز بالله سنة 379 هج/ 989 م في بناء مسجد خارج باب الفتوح، و لكنه توفي قبل اتمامه فأكمله ابنه الحاكم بأمر الله سنة 403 هج / 1013 م لذلك نسب إليه  وصار يعرف بجامع الحاكم.
بلغت مساحة الجامع من الداخل 120،5 متر  طولاً و 113 [...]

الجامع الأزهر

10,735 زيارة 1 تعليق
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

أول عمل فني معماري أقامه الفاطميون في مصر و لايزال قائماً حتي الآن. و قد زاد في بنائه كثير من الخلفاء الفاطميين، و أعيد تجديد أجزاء كثيرة منه خلال العصور المتوالية.
تم بناء جامع الأزهر في شهر رمضان سنة 972 م / 361 هج. و عرف في البداية باسم جامع القاهرة ثم عرفت القصور الفاطمية باسم [...]

قاهرة المعز

9,264 زيارة 0 تعليق
(4 votes, average: 2.75 out of 5)
كلمات رئيسية

قاهرة المعز هي المدينة التي بناها جوهر الصقلي لتكون مقر الخليفة الفاطمي بعد الفتح الفاطمي لمصر سنة 969م. أرسل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله قائده جوهر الصقلي لفتح مصر،  و تمكن جوهر من دخول مصر دون قتال و دخل الفسطاط في 17 شعبان سنة 358 هج / 7 يوليو سنة 969 م .
حرص جوهر ليلة [...]

مدينة القطائع

8,101 زيارة 0 تعليق
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

جاء أحمد بن طولون نائباً علي مصر من قبل الأمير بقمق التركي. و كان الخلفاء العباسيون قد اكثروا من الاستعانة بالعنصر التركي للحد من نفوذ القواد الفرس الذي اتنشروا في بغداد منذ عهد الخليفة العباسي المنصور. فكانت النتيجة أن الخلفاء العباسين وقعوا تحت سيطرة قوادهم الأتراك الذين استأثروا بكل شئ و اصبحوا يعينون الولاة علي [...]

جامع عمرو بن العاص

7,429 زيارة 1 تعليق
(1 votes, average: 5.00 out of 5)
كلمات رئيسية

جامع عمرو يسمي تاج الجوامع، أو المسجد العتيق، و هو أول مسجد أُنشئ في مصر، و كانت مساحته و قت إنشائه 29 مترا * 17 مترا. و أرضه يغطيها الحصي، و كان سقفه منخفض مصنوع من الجريد، محمولاً علي دعامات من جذوع النخل. و كان للجامع ستة أبواب، بابان في كل جانب ما عدا جانب [...]

الفسطاط

14,896 زيارة 5 تعليقات
(No Ratings Yet)
كلمات رئيسية

بعد أن اتم عمرو بن العاص فتح مصرسنة 641 م، أراد أن يقيم عاصمة للدولة الجديدة و مقراً للحكم، ففكر بدايةً في الأسكندرية، و لكن الخليفة عمر بن الخطاب رفض الفكرة لقربها من الماء و بعدها عن عاصمة الخلافة الراشدة، فعمد عمرو بن العاص إلي انشاء عاصمة دولته بالقرب من موقع حصن بابليون حتي تكون [...]

جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة)

6,505 زيارة 1 تعليق
(No Ratings Yet)

هي أقدم الجامعات المصرية والعربية المعاصرة. تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندسخانة (حوالي 1820) والمدرسة الطبية عام 1827، ثم ما لبثا أن أغلقا في عهد الخديوي محمد سعيد (حوالي 1850).
و بعد حملة مطالبة شعبية واسعة لإنشاء جامعة حديثة بقيادة مصطفى كامل وغيره. تأسست هذه الجامعة في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية [...]

دار بن لقمان

8,249 زيارة 2 تعليقات
(3 votes, average: 3.33 out of 5)
كلمات رئيسية

22 يوما قضاها لويس التاسع ملك فرنسا على نيل مدينة المنصورة أسيرا فى دار ابن لقمان كانت كفيلة بأن تجعل من الدار واحدة من أشهر البيوت فى مصر. فمن هو بن لقمان ؟ و من هو لويس التاسع الذي أُسر في بيته؟
هو إبراهيم بن لقمان بن أحمد بن محمد الشيباني الإسعردي ثم المصري أبو العباس [...]